يساعد قطاع الدواجن في ظفار على تعزيز الأمن الغذائي في سلطنة عمان

صلالة: تعتبر صناعة الدواجن في السلطنة من الأنشطة الاقتصادية الحيوية والمهمة التي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي وتوفير الغذاء من اللحوم والبيض والمنتجات الغذائية المختلفة.

وتسعى السلطنة إلى الاهتمام بقطاع صناعة الدواجن وتنميته من خلال تشجيع الاستثمار لتحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجات الدواجن وتقليص الفجوة الغذائية والواردات ومراقبة جودة المنتجات على أرض الواقع. أشارت إحصاءات وزارة الزراعة والثروة السمكية إلى أن إنتاج السلطنة من دواجن اللاحم في عام 2018 بلغ 129 ألف طن ، منها 54 في المائة مستهلك محلي.

تشهد محافظة ظفار نمواً اقتصادياً في مجال صناعة الدواجن من خلال شركتي الصفاء للأغذية ودواجن ظفار اللتين تنتجان 29 ألف طن سنوياً.

م. قال محمد بن سهيل الشنفري ، الرئيس التنفيذي لشركة الصفاء للأغذية ، لوكالة الأنباء العمانية (ONA) ، إن الشركة زادت طاقتها الإنتاجية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا (كوفيد -19) في الأسواق المحلية. وأكد استعداد الشركة لتقديم كافة منتجاتها في الأسواق المحلية وتعويض أي نقص في حال حدوثه في الفترة المقبلة بسبب الآثار العالمية للوباء. وأوضح أن الشركة تنتج قرابة 21 ألف طن متري من لحوم الدواجن سنويا.

وأوضح الشنفري أن شركة الصفاء للأغذية تمتلك 5 متاجر رئيسية فيها مسقط ، صلالة ، صحم ، نزوى ، الكامل ، الوافي ستعمل هذه المتاجر بكامل طاقتها التخزينية خلال التيار فترة لضمان تدفق منتجاتهم إلى المحافظات المختلفة السلطنة.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة الصفاء للأغذية إلى أن الشركة لديها الإمكانيات التي تساعدها على رفع طاقتها الإنتاجية في الفترة المقبلة إلى نحو 80 ألف طائر يومياً ، الأمر الذي سيؤدي إلى رفع نسبة الاكتفاء الغذائي المحلي من لحوم الدواجن في المنطقة. الفترة القادمة.

وأضاف الشنفري أن الشركة لديها مخزون جيد من المواد الخام مثل فول الصويا والذرة المستخدمة في إنتاج الأعلاف لضمان استمرارية الإنتاج للفترة المقبلة. وأكد أن الشركة تطبق أعلى معايير السلامة بإجراء الفحص الطبي الدوري لموظفيها إلى جانب فريق طبي متخصص لمتابعة الحالة الصحية للعاملين.

تعمل شركة الصفاء للأغذية ، التي تقع مزارعها في ثمريت ، على مشروع توسعة في الفترة المقبلة يهدف إلى مضاعفة طاقتها الإنتاجية حيث يتم بيع منتجاتها داخل السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي واليمن. أكد سالم بن تمان المعشني الرئيس التنفيذي لشركة دواجن ظفار حرص الشركة على تلبية الطلب المحلي على منتجات الدواجن. وأكد التزام الشركة بتنفيذ الإجراءات والخطوات الاحترازية التي أقرتها اللجنة العليا المكلفة بدراسة نطاقات آلية للتعامل مع المستجدات الناتجة عن جائحة فيروس كورونا (كوفيد -19).

وأشار إلى أن إنتاج الشركة في العام الماضي 2019 بلغ قرابة 8 آلاف طن بمبيعات إجمالية بلغت 10 ملايين ريال عماني. وأضاف أن مبيعات الشركة تشمل منتجات طازجة من الدجاج الكامل والمقطع بأوزان وأنواع مختلفة ، بالإضافة إلى منتجات ذات قيمة إضافية.

وأضاف المعشني أن شركة دواجن ظفار لديها خطة مستقبلية لتنفيذ التوسعة الثالثة للشركة ، وبعدها سيصل إجمالي حجم الإنتاج إلى 100 مليون طائر سنوياً.

وأضاف أن الشركة تمتلك مزارع طبيعية لتربية الطيور ولديها قيود عالية من الشروط الصحية ومعايير الأمن الحيوي حيث تستخدم الأعلاف المصنوعة من الحبوب الطبيعية والخالية من أي إضافات حيوانية لضمان توفير منتجات عالية الجودة.

تأسست شركة دواجن ظفار عام 1996 ، وتقع في صلالة وتعمل من خلال عدة قطاعات في عمليات تربية الطيور وتصنيعها وتسويق منتجات الدواجن الطازجة والمبردة والمجمدة. تبيع منتجاتها داخل السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي.

تحرص وزارة الزراعة والثروة السمكية على الاهتمام بقطاع الدواجن في السلطنة من خلال تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع التنموية أبرزها برامج التوجيه الحيواني ، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني والمالي لأصحاب مشاريع الدواجن.

loading...